أعراض وعلامات الحمل | علاج أعراض الحمل

 

علاج أعراض الحمل

هل تؤثر أعراض وعلامات الحمل على قدرتك على أداء المهام اليومية؟ ما هو علاج أعراض الحمل وما هي الأعراض الأكثر شيوعاً؟ تابعي المقال التالي لتتعرفي على أهم المعلومات عن أعراض الحمل وكيفية علاجها.

أعراض وعلامات الحمل

هل تتساءلين إذا كنت حاملاً أم لا؟ أضمن طريقة لمعرفة ذلك هو فحص الدم، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل، هناك عدة أعراض تزيد من احتمالية الحمل. ولا يجب أن ننسى أن جميع الأعراض لها أسباب مختلفة ولا يمكن الاعتماد عليها، فقط تشخيص الحمل هو الضروري.

متى سأبدأ بالشعور بعلامات الحمل؟
ومن النادر أن تظهر علامات الحمل قبل الموعد المحدد للدورة الشهرية. لا تبدأ معظم النساء بالشعور بعلامات الحمل (ما عدا الدورة الشهرية المتأخرة) حتى الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل.

هل تعاني جميع النساء من نفس أعراض الحمل؟
لا. تختلف النساء في الأعراض التي يعانين منها في بداية الحمل، وكذلك في شدة الأعراض نفسها وتكرارها. علاوة على ذلك، حتى نفس المرأة لا تعاني من نفس الأعراض في حالات الحمل المختلفة.

• طلب موعد مع طبيب أمراض النساء دون كلمة المرور

علامات الحمل الشائعة
تأخر الدورة الشهرية

العلامة الأولى والأكثر وضوحاً للحمل، والتي تثير الشكوك حول الحمل، هي غياب الدورة الشهرية في الوقت المناسب. تطالبك هذه العلامة بإجراء اختبار الحمل، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة.

ومع ذلك، ليس كل تأخير في الدورة الشهرية يعني الحمل. قد تكون هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية، مثل المواقف العصيبة أو تغيرات الوزن أو الاضطرابات الهرمونية المختلفة. في بعض الأحيان، حتى ما نفسره على أنه نزيف الحيض يمكن أن يكون في الواقع نزيفًا مبكرًا في الحمل.

البقع لها شكل نزيف غير منتظم

قد يصاحب الحمل المبكر نزول قطرات دم دورية أو نزيف مهبلي خفيف، حتى لو كان الحمل طبيعيًا، وهذا على الأرجح بسبب حمل متأصل في الرحم. في بعض الأحيان قد يكون هذا النزيف أول علامة على أن الحمل ليس طبيعيًا أو حتى خارج الرحم.

"آلام الدورة الشهرية" أو التشنجات

في بعض الأحيان قد تشعرين بتشنج خفيف، مثل "ألم الدورة الشهرية". إذا كان مصحوبًا بنقط دم، فيمكن تفسيره على أنه نزيف الحيض.

تورم واحتقان وألم في الثديين

يسبب الحمل تغيرات هرمونية سريعة في الجسم، مما قد يسبب تورم وألم في الثديين.

إنهاك

يمكن أن يظهر شعور غير عادي بالتعب في وقت مبكر نسبياً من الحمل. ومن المحتمل أن يكون هذا مرتبطًا بالتغيرات الهرمونية، وخاصة زيادة مستويات هرمون البروجسترون (هرمون يفرزه المبيض بعد الإباضة ومن المشيمة أثناء الحمل).

المرض في الصباح

يعد هذا أحد الأعراض الشائعة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وربما يرتبط بالزيادة السريعة في هرمونات الحمل.

لا تعاني جميع النساء من الغثيان أثناء الحمل، وبالنسبة لمعظم النساء اللاتي يعانين من هذه الأعراض، فإن الظاهرة تزول بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. قد يصاحب الغثيان بعض النساء ليلاً ونهاراً، ويصاحبه أحياناً قيء قد يكون حاداً ومتكرراً.

ما هي العلامات الأخرى التي قد تشير إلى الحمل؟
كثرة التبول والإمساك والانتفاخ وآلام أسفل الظهر هي أيضًا من الأعراض التي يمكن أن تصاحب الحمل الصغير نسبيًا.
من أعراض الحمل المبكرة، والتي يمكن ملاحظتها بسهولة لجميع النساء، غياب الدورة الشهرية. بعد غياب الدورة الشهرية، تبدأ أعراض الحمل المختلفة بالظهور. ومن الجدير بالذكر أن غياب الدورة الشهرية ليس دائمًا علامة على الحمل، فهناك مجموعة من هذه الأمراض المرضية والفسيولوجية التي تلعب دورًا في تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، أما أهمها أعراض الحمل نذكر بعضها. منها على النحو التالي: 

الإفرازات المهبلية ونزول الدم

قد تلاحظ بعض النساء نزول بضع قطرات من الدم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، والتي يتم إطلاقها نتيجة زرع البويضة المخصبة في الرحم، وعادةً ما يحدث ذلك خلال 14 يومًا من ممارسة الجنس دون وقاية. بالإضافة إلى الدم، قد تلاحظ بعض النساء أيضًا تغيرًا في كمية الإفرازات المهبلية، والتي عادة ما تكون بيضاء أو حليبية اللون.

غثيان الصباح

يعد الغثيان الصباحي أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها بعض النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يبدأ الغثيان الصباحي عادةً في الأسبوع السادس من الحمل، عندما تبدأ هرمونات الحمل في الارتفاع تدريجياً في الجسم. يمكن أن يكون هذا الغثيان مصحوبًا بهجمات متكررة. القيء.

التعب والإعياء

التعب والنعاس المستمر من أبسط أعراض الحمل المبكر، والتي تبدأ عادة في الأسبوع الرابع والخامس بعد آخر دورة شهرية. .

التقلبات المزاجية

تعاني المرأة خلال فترة الحمل من تقلبات مزاجية مختلطة بين الحزن والفرح، ويعتقد أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه الفترة هي التي تقف وراء هذه التقلبات.

تسارع ضربات القلب 

قد تعاني بعض النساء من زيادة خفيفة أو معتدلة في معدل ضربات القلب بسبب احتياجات الرحم المتنامي.

ضيق في التنفس

التغيرات الهرمونية وزيادة حجم البطن مع تقدم الحمل يمكن أن تسبب ضيق في التنفس لدى بعض النساء، مما يؤثر على قدرتهن على أداء المهام اليومية.

زيادة التبول

بسبب زيادة حجم الدم نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة والإحليل، تواجه الحامل صعوبة في التحكم في التبول، في هذه المرحلة قد يحدث تبول لا إرادي مع حركات مفاجئة. أو زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام.

الإمساك 

يمكن أن يزيد ضغط الرحم المتنامي على الأمعاء من فرصة الإصابة بالإمساك، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الإمساك من الأعراض المبكرة للحمل.
أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى. قد تعاني بعض النساء من أعراض الحمل في الأشهر الأولى من الحمل، بينما قد تشعر بها أخريات طوال فترة الحمل. وفيما يلي بعض العلاجات الفعالة لأعراض الحمل: [٢]
علاج ضيق التنفس
ومن أجل تقليل فرص الإصابة بضيق التنفس، لا بد من الجلوس بالوضعية الصحيحة، وتجنب النوم على الظهر، والنوم على الجانب الأيسر فقط، مع مراعاة أهمية الحفاظ على الوزن ضمن الحدود المقبولة.

علاج آلام الظهر
مع زيادة الوزن وحجم البطن، يمكن أن تكون آلام الظهر منهكة بعض الشيء، لعلاج هذه المشكلة ينصح بتجنب الأوزان الثقيلة والجلوس المعتدل. يمكنك استخدام وسادة ساخنة على موقع الألم لتقليل شدة الألم. ولا ينصح باستخدام أي دواء لتخفيف شدة الألم دون استشارة الطبيب.

علاج الإمساك
من المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل هو الإمساك. خذ النصائح والتعليمات التالية للتعامل مع هذه المشكلة:

شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
للحفاظ على حركة الأمعاء، قم بتضمين كمية جيدة من الألياف مثل الخضار والفواكه في نظامك الغذائي.
علاج غثيان الصباح
على الرغم من أن الغثيان من أكثر أعراض الحمل المزعجة، إلا أنه يختفي بسرعة بعد الشهر الثالث من الحمل. يمكن أن تساعد النصائح التالية في تقليل شدة الغثيان:

تناول كميات أكبر وأصغر لمساعدة المعدة على هضم الطعام بسهولة أكبر وتجنب الشعور بالشبع.
تناول مكملات فيتامين ب6 بعد التحدث مع طبيبك.
شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
الابتعاد عن الروائح المزعجة قدر الإمكان.
تناول مشروب الزنجبيل الدافئ.
تجنب الذهاب إلى السرير بعد تناول الطعام.
تجنب الأطعمة الحارة والأطعمة الدهنية الثقيلة.
إفرازات مهبلية
لا يوجد علاج لتقليل شدة الإفرازات المهبلية، لكن إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بحكة شديدة، فمن المفيد استشارة الطبيب، لأن الحكة يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالعدوى.

أرق
الأرق وقلة النوم، خاصة في الأشهر الأولى، من الأعراض الشائعة للحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، كما أن أخذ حمام ساخن قبل الذهاب إلى السرير وشرب مشروبك المفضل يمكن أن يساعدك على النوم.

نصائح وإرشادات خلال فترة الحمل 

بالإضافة إلى الطرق السابقة لعلاج أعراض الحمل، هناك عدد من النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها أثناء الحمل، ومن أهمها: [3]
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.
تجنب التعرض المباشر للمواد الضارة مثل التدخين والمواد الكيميائية وغيرها.
زيارة شهرية مخصصة لعيادة الطبيب للتأكد من صحة الحامل والجنين.
تجنب القلق والتوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة.
الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
اشربي كمية كافية من الماء والسوائل لدعم وظائف الجسم أثناء الحمل.
تذكري دائماً أن هذه النصائح والتعليمات وطرق التعامل مع أعراض الحمل المذكورة أعلاه عامة وقد تختلف الاحتياجات من امرأة لأخرى. استشر طبيبك دائمًا للحصول على المشورة المناسبة لصحتك وظروفك الشخصية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة