نصائح للتحدث مع الأطفال الذين لا يريدون الذهاب إلى المدرسة

 

نصائح للتحدث مع الأطفال الذين لا يريدون الذهاب إلى المدرسة


هل رفض أطفالك الذهاب إلى المدرسة رغم أنك قدمت لهم كل ما تستطيع لمساعدتهم؟ فيما يلي بعض النصائح للتحدث مع الأطفال الذين لا يرغبون في الذهاب إلى المدرسة:

نصائح للتحدث مع الأطفال الذين لا يريدون الذهاب إلى المدرسة


كن متفهما. من المهم أن تفهم سبب عدم رغبة طفلك في الذهاب إلى المدرسة. هناك العديد من الأسباب، مثل التنمر، أو صعوبة التعامل مع المادة، أو القلق.
خلق مساحة آمنة لطفلك للتحدث. دع طفلك يعرف أنك موجود للاستماع إليه وليس الحكم عليه.
اطرح أسئلة مفتوحة. سيساعدك هذا على فهم وجهة نظر طفلك. على سبيل المثال، قد تسأل: "ما الذي يجعلك لا ترغب في الذهاب إلى المدرسة؟" أو "ما هو أصعب جزء في المدرسة بالنسبة لك؟"
التحقق من صحة مشاعر طفلك. دع طفلك يعرف أنه لا بأس أن يشعر بالطريقة التي يشعر بها. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول: "أنا أفهم أنك خائف من الذهاب إلى المدرسة".
العمل معًا لإيجاد حل. بمجرد أن تفهم سبب عدم رغبة طفلك في الذهاب إلى المدرسة، يمكنك البدء في العمل معًا لإيجاد حل. قد يشمل ذلك التحدث إلى المدرسة، أو تقديم المشورة لطفلك، أو مساعدته على تطوير آليات التكيف.

ومن المهم أيضًا التحلي بالصبر والتفهم. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر طفلك بالراحة في التحدث معك حول سبب عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة. ما عليك سوى الاستماع والدعم وفي النهاية سوف ينفتحون عليك.
فيما يلي بعض النصائح الإضافية:

شجع طفلك على التحدث مع شخص بالغ تثق به في المدرسة، مثل المعلم أو المستشار.
تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم وتناول وجبة إفطار صحية. وهذا يساعدهم على الشعور بمزيد من اليقظة والاستعداد للتعلم.
بناء علاقة إيجابية مع المدرسة من خلال الأنشطة الترفيهية، مثل قراءة كتب عن المدرسة أو ممارسة الألعاب ذات الطابع المدرسي.
كن قدوة وأظهر لطفلك أنك تقدر التعليم. تحدث عن تجاربك الخاصة في المدرسة وكيف ساعدتك على التطور والتعلم.
إذا كان طفلك يرفض الذهاب إلى المدرسة بشكل جدي أو مستمر، فمن المهم طلب المساعدة المهنية. يمكن للطبيب المعالج أن يساعد طفلك على تحديد ومعالجة الأسباب الجذرية لقلقه أو خوفه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة